| أخطاء المصلين متجدد | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:15 am | |
| رفع اليدين على هيئة الدعاء عند الرفع من الركوعبعض المصلين إا قام من الركوع رفع يديه على هيئة الدعاء و هذا لم يكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا قام من الركوع يرفع يديه إلى حذو منكبيه أو إلى أطراف أذنيه ولم يكن يرفعهما على هيئة الدعاء .يتبع
إطالة الإمام فى دعاء القنوت
ومن المخالفات عند بعض الأئمة ما يحدث من الإطالة فى دعاء القنوت فيتسبب فى المشقة والضرر على المأمومين و بخاصة كبار السن و قد حثنا النبى صلى الله عليه وسلم على ان نراعى أحوال المصلين فقال النبى صلى الله عليه وسلم ( إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف فإن فيهم الضعيف و السقيم والكبير و إذا صلى احدكم لنفسه فليطوّل ما شاء ) .
يتبع ..
مسح الوجه بعد الفراغ من دعاء القنوت
بعض المصلين إذا فرغوا من الدعاء فلابد من أن يمسحوا وجوههم فى القنوت وغيره و هذا أمر يحتاج إلى دليل من السنة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية فى جواب له ( وأما رفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه فى الدعاء فقد جاء فيه احاديث كثيرة صحيحة واما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث او حديثان لا يقوم بهما حجة .. و الله أعلم )
يتبع ..
النزول الى السجود على الركبتين
الكثير من المصلين إذا أرادوا السجود نزلوا على الركبتين و هذا لا يصح إلا فى حالة الأعذار الشرعية كالمرض وغيره . فالسنة الثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه ( كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه ) وكان يأمر بذلك فيقول ( و إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير و ليضع يديه قبل ركبتيه ) . وكان يقول ( إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه ، فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه و إذا رفع فليرفعهما ) .
يتبع ..
... | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:17 am | |
| إفتراش الذراعين و ضم الإبطين
وهذا من المخالفات التى شاعت وانتشرت بين المصلين وهذا أمر مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فإنه صلى الله عليه وسلم ( كان لا يفترض ذراعيه ) بل ( كان يرفعهما عن الأرض ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو بياض إبطيه من ورائه )و ( حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت ) .وكان يبالغ فى ذلك حتى قال بعض أصحابه( إن كنا لنأوى لرسول الله صلى الله عليه وسلم مما يجافى بيديه عن جنبه إذا سجد ) .وكان يأمر بذلك فيقول( إذا سجدت فضع كفيك وارفع مرفقيك )و يقول ( اعتدلوا فى السجود و لا يبسط أحدكم ذراعيه افتراش الكلب ) و كان يقول ( لا تبسط ذراعيك - بسط السبع - وادعم على راحتيك و تجاف عن ضبعيك فإنك إذا فعلت ذلك سجد كل عضو منك معك ) .يتبع الإقعاء فى الصلاة عن أبى هريرة رضى الله عنه قال ( ونهانى خليلى صلى الله عليه وسلم عن إقعاء كإقعاء الكلب ) .قال أبو عبيدة : والإقعاء هو ان يلزق الرجل بالأرض وينصب ساقيه و يضع يديه بالأرض كما يقعى الكلب .يتبع
النزول إلى السجود مع الإمام أو قبله
ومن المخالفات أن يسبق المأموم الإمام إلى السجود أو أن يسجد معه فهذا مخالف لهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان الصحابة رضى الله عنهم لا يتحركون حتى يضع النبى صلى الله عليه وسلم جبهته على الأرض. عن البراء أنهم كانوا يصلون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا ركع ركعوا وإذّا رفع رأسه من الركوع فقال : سمع الله لمن حمده .. لم نزل قياماً حتى نراه قد وضع وجهه فى الأرض ثم نتبعه . قال الإمام النووى : و فى هذا الحديث هذا الأدب من آداب الصلاة و هو أن السنة أن لا ينحنى المأموم للسجود حتى يضع الإمام جبهته على الأرض إلا أن يعلم من حاله أنه لو أخّر إلى هذا الحد لرفع الإمام من السجود قبل سجوده .
يتبع ...
.. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:19 am | |
| عدم السجود على سبع بعض المصلين إذا سجد فإنه يسجد على الأنف دون الجبهة - أو العكس - و يرفع قدماً و يضع أخرى أو يرفع إحداهما على الأخرى و هذا كله مخالف لهدى النبى صلى الله عليهخ وسلم .فقد قال صلى الله عليه وسلم ( أُمرت أن أسجد على سبع : الجبهة و الأنف و اليدين و الركبتين و القدمين ) .يتبع
التفريج بين القدمين فى السجود
كثير من المصلين إذا سجد يفتح رجليه و يباعد بين قدميه و هذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فإنه كان ينصب قدميه و يضمهما ويستقبل بأصابعه القبلة . و الحكمة فى ذلك : ان ذلك أبلغ فى السترة فقد يفتح الرجل رجليه فتنكشف عورته إذا كان ثوبه مقطعاً .
يتبع ..
ترك الدعاء فى السجود
بعض المصلين يكرر فى السجود كله ( سبحان ربى الأعلى ) و يترك الدعاء مع ان النبى صلى الله عليه وسلم حثنا عليه فقال ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء ) . وكان النبى صلى اله عليه وسلم يقول فى سجوده ( اللهم الغفر لى ذنبى كله دقه وجله و أوله و آخره و علانيته و سره ) . و فى حديث علىّ أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد يقول فى سجوده ( اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهى للذى خلقه و صوّره و شق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين ) .
يتبع ..
.. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:21 am | |
| عدم الطمأنينة فى السجودوتلك والله أعظم آفة نجدها عند اكثر المصلين أنه ينقر الصلاة نقراً و بخاصة السجود وترك الطمأنينة فى السجود يبطل الصلاة .قد قال صلى اله عليه وسلم فى صلاته :ارجع فصلّ فإنك لم تصلّ ثم أمربالطمأنينة فقال :إذا سجدت فأمكنت وجهك ويديك حتى يطمئن كل عظم منك إلى موضعه .وكان يقول :أسوأ الناس سرقة الذى يسرق من صلاته .قالوا :يا رسول الله وكيف يسرق من صلاته ؟قال : لا يتم ركوعها و سجودها .وكان يصلى ، فلمح بمؤخر عينه إلى رجل لا يقيم صلبه فى الركوع والسجود ، فلما انصرف قال :يا معشر المسلمين إنه لا صلاة لمن لا يقيم صلبه فى الركوع والسجود .يتبع
إطالة الجلوس بين السجدتين
كان هدى النبى صلى الله عليه وسلم إطالة هذا الركن بقدر السجود ( الجلسة بين السجدتين ) وهذا الثابت عنه فى جميع الأحاديث عن أنس رضى الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقعد بين السجدتين حتى نقول : قد أوهَم وهذه سُنة تركها أكثر الناس من بعد انقراض عصر الصحابة .
يتبع ..
سجود المصلى أثناء جلوس الإمام
كثير من المصلين إذا دخل المسجد ووجد الإمام جالساً بين السجدتين او جالساً للتشهد ، فإنه ينزل على الأرض ساجداً ثم يجلس كما يجلس الإمام وهذا خطأ فالسُنة أن يدخل فى الصلاة على نفس الوضع الذى عليه الإمام .
*********** تحريك الأصابع بين السجدتين
وهذا أمر شائع بين المصلين وهو مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فالثابت عنه انه كان لا يفعل ذلك إلا فى التشهد .
يتبع ...
جمع الأصابع فى السجود ( على هيئة القبضة)
بعض المصلين إذا سجد الواحد منهم فإنه يجمع أصابع يديه على هيئة قبضة وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم فقد كان يقول : إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه وإذا رفع فليرفعهما .
وكان يعتمد على كفيه - [size=16]يعنى فى السجود - ويبسطهما و يضم أصابعهما ويوجهها قبل القبلة .
يتبع ..
..[/size] | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:23 am | |
| إطالة السجدة الثانية من الركعة الأخيرةوتلك مخالفة لهدى النبى صلى الله عليه وسلملأنه كان يجعل سجوده كركوعه ولا يفرق بينهما فى الطول - و ذلك فى الأعم الأغلب -و لكننا نلاحظ أن بعض المصلين إذا سجد السجدة الأخيرة فى الصلاة أطالها غطالة واضحة ، وهذا خلاف السنة .يتبع
أعزائى فى المشاركات التالية سوف نتابع معاً لنتعرف على المخالفات التى تتعلق بالتشهد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال إنتظرونى v v v v vvvv vvv vv v
.. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:24 am | |
| مخالفات تتعلق بالتشهد
الخطأ فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
كثير من المصلين لا يحسنون كيفية الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ، فقد يخطئون فى صيغتها بإبدال و تحريف و إدخال لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم
قال خير الدين وانلى : لا تجوز الزيادة على الصلوات الإبراهيمية او إستبدال أخرى بها لأن كلاً من التشهد و الصلاة الإبراهيمية توقيفى حدده النبى صلى الله عليه وسلم حين سئل عن ذلك .
صيغة الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم بيّنها لنا عندما سأله أصحابه فقالوا : يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك ( أى فى التشهد ) فكيف نصلى عليك ؟ قال : قولوا : اللهم صلى على محمد و على آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
يتبع ...
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:26 am | |
| عدم تحريك الإصبع
نجد أن كثيراً من المصلين لا يحركون الإصبع فى التشهد بل و ينكرون على من يفعل ذلك إنكاراً شديداً
و الحق أن تحريك الأصبع هو الصحيح الثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم فقد كان يبسط كفه اليسرى على ركبته اليسرى و يقبض أصابع كفه اليمنى كلها و يشير بأصبعه التى تلى الإبهام إلى القبلة و يرمى ببصره إليها .
وكان إذا أشار بإصبعه وضع إبهامه على إصبعه الوسطى ( وتارة ) كان يحلق بهما حلقة وكان إذا رفع إصبعه يحركها يدعو بها ويقول : إلهى أشد على الشيطان من الحديد - يعنى السبابة - .
يتبع ...
أن تحريك الإصبع فى التشهد سُنة ثابتة عن النبى صلى الله عليه وسلم عمل بها أحمد وغيره من أئمة السنة . فليتق الله رجال يزعمون أن ذلك عبث لايليق بالصلاة . فهم من أجل ذلك لا يحركونها مع علمهم بثبوتها . و يتكلفون فى تأويلها بما لا يدل عليه الأسلوب العربى . ويخالف فهم الأئمة له .
يتبع ... | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:31 am | |
| قول : السلام عليك أيها النبى ...هذا اللفظ كان يقال فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم أما بعد وفاته فكان الصحابة - رضى الله عنهم - يقولون ( السلام على النبى صلى الله عليه وسلم ) .عن ابن مسعود - رضى الله عنه - قال :علمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد وكفّى بين كفّيه كما يعلمنى السورة من القرآن .التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبى ...... و هو بين ظهرانينا فلما قّبض قلنا : السلام على النبى ....... .يتبع
الإشارة بالسبابتين أثناء التشهد
بعض المصلين تجد الواحد منهم إذا جلس للتشهد فإنه يشير بالسبابتين وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم لأن السنة الثابتة عن النبى صلى الله عليه و سلم أنه كان يشير بسبابة يده اليمنى .
وفى صحيح مسلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يبسط كفه اليسرى على ركبته اليسرى و يقبض أصابع كفه اليمنى كلها و يشير بإصبعه التى تلى الإبهام إلى القبلة ويرمى ببصره إليها .
يتبع ...
التورك فى الركعة الثانية والإفتراش فى الرابعة
وهذا من جملة مخالفات المصلين و السنة أن يفترش فى الركعة الثانية و أن يتورك فى الركعة الأخيرة من الصلاة . ولقد ذهب الشافعى إلى أن التورك يكون فى الجلسة الأخيرة من الصلاة سواء كانت ثنائية كالصبح أو ثلاثية أو رباعية . و أخرج البخارى عن أبى حميد الساعدى - [size=16]رضى الله عنه - أنه قال فى أثناء وصفه لصلاة النبى صلى الله عليه وسلم : فإذا جلس فى الركعتين جلس على رجله اليسرى و نصب اليمنى و إذا جلس فى الركعة الأخيرة قدّم رجله اليسرى و نصب الأخرى وقعد على مقعدته .
يتبع ...
إعادة التشهد أو الصمت
بعض المصلين إذا فرغ من التشهد الأول و الإمام ما زال جالساً فإنه يعيد التشهد مرة أخرى و بعضهم يصمت ولا يتكلم بشئ .
فنقول لمن أعاد التشهد : لقد أتيت ببدعة تخالف هدى النبى صلى الله عليه وسلم فقد قال : من أحدث فى أمرنا هذا ماليس منه فهو رد ونقول لمن جلس صامتاً : لا حرج عليك فى ان تدعو بما شئت بعد قراءة التشهد فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم : إذا قعدتم فى كل ركعتين فقولوا : التحيات ...... و ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل به .
يتبع ..
[/size] ...... | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:33 am | |
| التسرع فى القيام قبل تسليم الإمامبعض المصلين إذا جاء متأخراً وقد سبقه الإمام بركعة مثلاً فإنه عند الجلوس للتشهد الأخير فإنه بمجرد أن يبدأ الإمام فى التسليم فإنه يقوم ليأتى بتلك الركعة .و هذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلمو المشروع هنا أن ينتظر حتى يسلم الإمام ثم يقوم و يأتى بالركعة التى فاتته .يتبع ..ترك الإستعاذة من أربع قبل التسليم
كثير من المصلين لا يستعيذون من تلك الأشياء التى امرنا النبى صلى الله عليه وسلم أن تستعيذ منها قبل التسليم .
فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول : إذا فرغ أحدكم من التشهد الآخر فليستعذ بالله من أربع يقول : اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا والممات و من شر فتنة المسيح الدجال .. ( ثم يدعو لنفسه بما بدا له) .
لقد وردت أدعية كثيرة علمها النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه ليدعو بها بعد التشهد الأخير وقبل التسليم مباشرة .
يتبع ..
إنتظرونى
مخالفات عند السلام و بعده
لا تنسونى من صالح الدعاء | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:39 am | |
| هز الرأس عند التسليم من الصلاة نرى أحياناً بعض المصلين عند التسليم من الصلاة يهز رأسه هزاً شديداً و هذا الأمر لم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم تحريك الكفين عند التسليم من الصلاةكثير من المصلين عند التسليم من الصلاة فإنه يقلب يديه عن اليمين و الشمال مع التسليم وهذا مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم بل لقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك عن جابر بن سمرة قال :صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا سلمناقلنا بأيدينا : السلام عليكم . السلام عليكم فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :ما شأنكم ؟ تشيرون بأيديكم كأنها أذناب خيل شُمُس ؟إذا سلم أحدكم فليلتفت إلى صاحبه ولا يومئ بيده .يتبع
قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الإمام
ومن المخالفات الشائعة بين المصلين أن يقوم المسبوق لقضاء ما فاته من ركعات - قبل تسليم الإمام - و هذا خطأ واضح . قال الإمام الشافعى : ومن سبقه الإمام بشئ من الصلاة فلا يقوم لقضاء ما عليه إلا بعد فراغ الإمام من التسليمين
يتبع ..
الجهر بالصلاة على النبى بعد السلام
وهذا امر مخالف لهدى النبى صلى الله عليه وسلم و أصحابه فالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات ولكن .. بالكيفية التى دلنا عليها النبى صلى الله عليه وسلم وسار عليها أصحابه من بعده أما رفع الصوت بالصلاة عليه بعد السلام فهذا الأمر لم يكن من هدى السلف .
يتبع ...
...
قولهم عند التسليم اللهم أدخلنا الجنة و أسألك النجاة من النار
وهى من الأخطاء المنتشرة عند الكثيرين من المصلين قال الشيخ على محفوظ : ومن البدع المكروهة قول المصلى عقب التسليمة الأولى اللهم أدخلنا الجنة و عقب الثانية : أسألك النجاة من النار.
قال بعض الأئمة : فإن هذا لم يفعله النبى صلى الله عليه وسلم ولا أحد من العلماء وهو إحداث دعاء فى الصلاة فى غير محله يفصل بأحدهما بين التسليمتن ويصل الثانية وليس فصل الصفة المشروعة بمثل هذا .
يتبع ..
المصافحة بعد السلام وقول تقبل الله ... حرماً
وهذا مخالف .. لا تجد مسجدا ..ً إلا من رحم ربى .. إلا و قد إنتشرت فيه تلك البدعة التى لم تكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم و لا أصحابه ولا التابعين
سئل شيخ الإسلام ابن تيميه : عن المصافحة بعد التسليم هل هى سُنة أم لا ؟ قال : المصافحة عقيب الصلاة ليست مسنونة بل هى بدعة والله أعلم وقال العز بن عبدالسلام : المصافحة عقب الصبح والعصر من البدع إلا لقادم يجتمع بمن يصافحه قبل الصلاة . والسُنة المشروعة للمصلى بعد السلام ان يستغفر الله ثلاثاً ويقول أذكار الصلاة و ينشغل بها عن التسليم على من بجواره
يتبع ...
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:42 am | |
| الدعاء بعد السلام مباشرةإننا نجد أن بعض المصلين يتركون الدعاء فى السجودوهو أقرب ما يكون العبد إلى ربه فى ذلك الموضع ثم نراهم يقبلون على الدعاء بعد السلام مباشرة وهذا لم يكن من هدى النبى صلى الله عليه وسلم .قال الإمام ابن القيم :و أما الدعاء بعد السلام من الصلاة مستقبل القبلة أو المأمومينفلم يكن ذلك من هديه صلى الله عليه وسلمو لا روى عنه بإسناد صحيح و لا حسن .يتبع
السجود بعد إنتهاء الصلاة مباشرة
بعض ما أن يسلم التسليمتين حتى نراه يخر ساجداً فإذا سألته ما الذى جعلك تسجد هكذا يقول : إننى أسجد شكراً لله او إننى أسجد للدعاء .. وهذا خطأ فنحن والله يا إخوانى لو أطلقنا العنان لأهوائنا لتغيرت معالم الدين كله ولكننا ينبغى علينا ان نتقرب إلى الله بما شرعه وبما جاء به رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
يتبع ...
إستخدام المسبحة وترك التسبيح بالأنامل
إن ترك المسبحة أفضل وذلك لأن النبى صلى الله عليه وسلم : كان يعقد التسبيح بيمينه و كان يحب التيامن ما استطاع فى طهوره وتنعله وترجله وفى شأنه كله . ولكنه لا حرج على من يعقد التسبيح بيديه ولكن التسبيح باليمين أفضل ، لأنه الثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم
يتبع ...
الإستغفار أكثر من ثلاث فى أذكار الصلاة
هذا من الذكر المقيد فلا نستطيع ان نزيد عليه أو ننقص منه ومن هذا القبيل أن النبى صلى الله عليه وسلم : كان إذا نصرف من صلاته استغفر ثلاثاً ثم قال : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام فلا ينبغى أن يزيد المصلى فى الإستغفار عقب الصلاة على أكثر من ثلاث ثم إذا انتهى من الأذكار التى تعقب الصلاة فله أن يستغفر مليون مرة او يزيد .
يتبع ...
قراءة الآيتين بعد آية الكرسى
ومنهم من يظن انه من السُنة أن يقرأ آية الكرسى ومعها الآيتين بعدها مباشرة وهذا خطأ لأن النبى صلى الله عليه وسلم حثنا على قراءة آية الكرسى فقط فقال : من قرأ آية الكرسى دُبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا ان يموت
إنتظرونى مع
مخالفات فى صلاة الجماعة
لاتنسونى من صالح الدعاء
.... | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:47 am | |
| إسراع الخطى عند الذهاب إلى صلاة الجماعةو بخاصة إذا وجد المامومأن الإمام قد ركع و هو يريد أن يدرك الركوع معه وهذا خطأ لأنه بذلك لا يستحضر الخشوع فى الصلاةويشوّش على إخوانه المصلين ولذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها و أنتم تسعون و أتوها و أنتم تمشون وعليكم السكينة فما أدركتم فصلّوا وما فاتكم فأتموا .تابع
أكل الثوم والبصل عند الذهاب إلى المسجد
بعض الناس يأكلون الثوم والبصل أو الكرات عندما يذهبون إلى المسجد فيتسببون فى إيذاء من حولهم من المصلين بل ومن الملائكة . قاللرسول الله صلى الله عليه وسلم : من أكل من هذه الشجرة ( يعنى الثوم ) فلا يأتين المساجد . وعن جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل البصل والكرات ، فغلبنا الحاجة فأكلنا منها . فقال : من أكل من هذه الشجرة المنتنة فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تأذى مما يتأذى منه الإنس . و الإمام النووى قال : هذا تصريح بنهى من أكل الثوم و نحوه عن دخول المسجد وهذا مذهب العلماء كافة . والعلماء قالوا : ويلحق بالثوم والبصل والكرات كل ما له رائحة كريهة من المأكولات وغيرها و يلحق به من أكل فجلاً و كان يتجشى .
يتبع ...
.
ترك صلاة الجماعة فى المساجد
وتلك مخالفة وقع فيها ممن زيّن لهم الشيطان هجر بيوت الله التى أثنى على أهلها فقال : فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة و إيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب و الأبصار .
ولقد حث النبى صلى الله عليه وسلم أمته على الصلاة فى الجماعة وحذرهم من تركها . وقال : صلاة الرجل فى الجماعة تضعف على صلاته فى بيته وفى سوقه خمساً وعشرين ضعفاً و ذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة ، لم يتخط خطوة إلا رفعت له بها درجة و حط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلى عليه ما دام فى مصلاه : اللهم صل عليه ، اللهم أرحمه ، و لا يزال أحدكم فى صلاة ما انتظر الصلاة .
وعن ابن عباس أنه صلى الله عليه وسلم قال : من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عُذر .
يتبع ...
..
تأخير الصلاة عن وقتها المختار
عن أبى ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها ، أو يميتون الصلاة عن وقتها ؟ قال : قلت : فما تامرنى ؟ قال : صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصل . فإنها لك نافلة .
ومعنى يميتون الصلاة يؤخرونها فيجعلونها كالميت الذى خرجت روحه والمراد بتأخيرها عن وقتها أى عن وقتها المختار لا عن جميع وقتها و فى هذا الحديث الحث على الصلاة أول الوقت .
يتبع ..
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:50 am | |
| ترك صلاة الجماعة فى السفرنرى كثيراً من المصلين إذا سافر الواحد منهم ،فإنه لا يصلى الصلاة فى جماعة لاعتقاده بانها خاصة بالحضر دون السفر وهذا فهم خاطئ لأن وجوبها لا يختص بالحضر دون السفر بل إن الدلة تتناول السفر والحضر بغير تفريق بينهما .إن المسافر يأتى المسجد وهو من أهل الركعتين بعض الأحيان تجب عليه الأربع وذلك إذا دخل المسجد ولا رفقة له فيتعين عليه فعلها مع الجماعة فإن الواجب مقدم على السُنة فلا ينفرد ويصلى ركعتين فإن الله فرض الجماعة حضراً وسفراً وعلى القول الآخر إنها شرط فيكون آكد و أبلغ .يتبع .الصلاة فى الحدائق و الأماكن العامة وترك المساجد مع قربها
وهذا أمر غير جائز لأن الواجب على المسلم أن يصلى الصلوات المفروضة فى بيت الله لقوله تعالى : رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله [u][size=21]وإقام الصلاة و إيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب و الأبصار .
ولقول النبى صلى الله عليه وسلم : من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عُذر .
يتبع .. .
جعل الإمامة لمن لا يستحقها
نجد كثيراً من المصلين يأنفون أن يقدموا شاباً صغيراً للإمامة و إن كان أقرأهم لكتاب الله ثم تراهم يقدمون رجلاً من سادة القوم أو اكبرهم سناً و إن كان لا يحسن قراءة الفاتحة . قال صلى الله عليه وسلم : موضحاً ضوابط الإمامة كيف تكون ولمن تكون : يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا فى القراءة سواء فأعلمهم بالسُنة ، فإن كانوا فى السُنة فأقدمهم هجرة ، فإن كانوا فى الهجرة فأقدمهم سناً . وهذا الحديث صريح فى أن الإمامة لا ينبغى أن تكون إلا للأفضل فى حفظ القرآن ومعرفة أحكامه .
وتصح إمامة الصبى الذى يعقل لقول النبى صلى الله عليه وسلم : يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ولما ثبت فى صحيح البخارى عن عمرو بن سلمة الجرمى قال : قدم أبى من عند النبى صلى الله عليه وسلم يقول : إذا حضرت الصلاة فليؤمكم أكثركم قرآناً قال : فنظروا فلم يجدوا أحداً أكثر منى قرآناً فقدمونى و انا ابن ست أو سبع سنين ..
يتبع ...
الشروع فى نافلة بعد شروع المؤذن فى الإقامة
بعض الناس يبدأ فى صلاة عند بدء المؤذن فى إقامة الصلاة وهذا خطأ وقد جاء النهى عنم ذلك .
عن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم (( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة )) .
قال النووى : فيها النهى الصريح عن إفتتاح بعد إقامة الصلاة سواء كانت راتبة مثل سُنة الصبح و الظهر والعصر أو غيرها .
يتبع ..
وقوف الذين لا يعلمون شيئاً من القرآن و السُنة خلف الإمام وتأخر أولى الذكر
والسُنة أن يلى الإمام أولوا النهى من أهل العلم عملاً بتوجيه النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله : ليلينى منكم أولوا الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ..
أى : أصحاب الفقه فى الدين ، لكى يكونوا على دراية حين الفتح على الإمام أو عند عارض له كأن يُحدث فيخرج من الصلاة ويقوم مكانه واحد من خلفه وكما حدث فى مقتل عمر رضى الله عنه حين تقدّم من خلفه فأتم صلاة الصبح .
يتبع ..
[/size][/u] | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس أبريل 15, 2010 12:57 am | |
| وجود الفُرجة بين المصلين
وتلك المخالفة من اكثر المخالفات فى المساجد حتى إنك إن أردت ان تسد الفرجة التى بينك وبين الذى يصلى بجوارك فإنه ينفر منك بقسوة عجيبة بل وقد ينكر عليك هذا الفعل بعد الصلاةوهذا كله نتيجة الجهل الشديدبسُنة الحبيب صلى الله عليه وسلم الذى قال :إن الله وملائكته يصلّون على الذين يصلون الصفوف ومن سد فُرجة رفعه الله بها درجة .يتبع ..
عدم الحرص على الصف الأولإن المسلم لابد وان يتسابق مع إخوانه لينال الفضل و الأجر العظيم من الله تعالى و لذا قال تعالى :و سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السمواتو الأرض أعدت للمتقين .وعلى الرغم من ذلك تجد أن الكثير من المصلين لا يحرصون على الصف الأول مع ان النبى صلى الله عليه وسلم حض الأمة على الصلاة فى الصف الأولعن أبى هريرة رضى الله عنه قال :قال النبى صلى الله عليه وسلم لو يعلم الناس ما فى النداء و الصف الأول ،ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا وقال محذراً من التأخر :لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله .يتبع
[u][size=21] عدم إتخاذ السترةوهذا من أشهر المخالفات فى المساجدتجد أن الرجل يأتى ليصلى فى وسط المسجد بلا سترة فيشق على إخوانه إذا أرادوا الخروج أو المرور بل قد يصلى وظهره للحائط فى آخر المسجد فيزيد الأمر مشقة .وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن ذلك قائلاً :إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن من سترته لا يقطع الشيطان عليه صلاته .وكان هذا فعله صلى الله عليه وسلم :فكان إذا صلى فى فضاء ليس فيه شئ يستتر بهغرز بين يديه حربة فصلى إليها والناس وراءهو كان لا يدع شيئاً يمر بينه وبين السترة .يتبع ..المرور بين يدى المصلى وهو ما عمت به البلوىفتجد أن الناس يمرون امام المصلى وكانهم يمشون فى الشوارع و الطرقات و لم يعلموا ان النبى صلى الله عليه وسلم قد حذر من هذا الفعل تحذيراً شديداً فقال صلى الله عليه وسلم :لو يعلم المار بين يدى المصلى ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيراً من أن يمر بين يديه ، قال أبو النضر :لا أدرى قال :أربعين يوماً ، أو شهراً ، او سنة و يوضح لنا النبى صلى الله عليه وسلم أن المرور بين يدى المصلى لا يجوز بحال فيقول صلى الله عليه وسلم :إذا كان احدكم يصلى فلا يدع احداً يمر بين يديه وليدرأه ما استطاع ، فان أبى فليقاتله ، فإنما هو شيطان .فإذا صلى المصلى لغير سترة فلا حرج على من قدّر ثلاثة أذرع ثم مر من ورائها أما المرور بين يدى المأموم فلا حرج فيه لأن السترة لمن خلفه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [center] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/center]
[/size][/u] | |
|
| |
بورسعيدى
عدد المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 05/05/2010
| موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الخميس مايو 06, 2010 2:06 am | |
| | |
|
| |
انا الحب مشرف مميــز
عدد المساهمات : 200 تاريخ التسجيل : 07/07/2010
| موضوع: رد: أخطاء المصلين متجدد الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:33 pm | |
| | |
|
| |
| أخطاء المصلين متجدد | |
|