| التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:33 pm | |
| بناء المسجد النبوي الشريف - صور
*كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم حينما وصل المدينة أن بنى المسجد العام في الفناء الذي بركت فيه ناقته، وذلك بعد عمارة مسجد قباء، وكان الفناء قد اشتراه من غلامين يتيمين كانا يملكانه وكان مربداً للتمر، وفيه قبور، وشجرات نخل، وجذوع هرمة، وحفر مهجورة، فنبشت القبور وقطعت الجذوع وسويت الحفر واشترك المسلمون جميعاً في هذا العمل بما فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام, وكانوا يرددون الأراجيز لتنشيط النفوس وترويح القلوب.
-ولما بني المسجد النبوي صار مصلى المسلمين ومتعبدهم ومنتداهم ومكان تشاورهم، وكان فيه صفَّة يأوي إليها الفقراء والمساكين ممن لا دار لهم ولا مال ولا يجدون ما يعملون به فيكتسبون، وفيه تلقى دروس العلم والحكمة وكان بناء المسجد يتكون من حيطان من اللبن والطين، وجعلت عضادتاه من حجارة، وجعل سقفه من جريد النخل، وعمده من جذوعه، وفرشت أرضه من الرمال والحصباء، وجعلت له ثلاثة أبواب وطوله مما يلي القبلة إلى مؤخرته مائة ذراع والجانبان مثل ذلك أو دونه، وكان أساسه قريباً من ثلاثة أذرع.
- وحدث تغيير في عمارة المسجد حيث تم تحويل القبلة في العام الثاني من الهجرة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام، قال تعالى: ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره) البقرة 144.
- ثم شرع الرسول صلى الله عليه وسلم ببناء بيوت إلى جانب مسجده، وهي بيوت الحجر باللبن وسقفها بالجريد وجذوع النخل، وبقي المسجد النبوي على هذا الحال حتى جاء عهد عمر رضي الله عنه الذي اشترى الدور المحيطة بالمسجد واستحدث باباً للنساء. -أما في عهد عثمان رضي الله عنه فقد زيدت في المسجد زيادة كبيرة حيث بني جداره من الحجارة وسقفه بالساج، ثم قام الوليد بن عبد الملك في عهده بشراء الدور المحيطة بالمسجد وضمها إلى المسجد كما أدخل حجرات أم المؤمنين ضمن الزيادة في المسجد.
-ثم زاد الأبواب الخليفة المهدي العباسي ثم زيدت الأروقة في العهد العثماني، إلى أن بلغ المسجد النبوي أضخم توسعتين في تاريخه وذلك في عهد الدولة السعودية المباركة حيث جاءت التوسعة الأولى في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله ثم سار على نهجه أبناؤه الملوك من بعده رحمهم الله، إلا أن التوسعة التي حصلت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله تعالى وهي أكبر توسعة شهدها الحرم النبوي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا الحاضر.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:34 pm | |
| غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم
* قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) التحريم 9. - خاض المسلمون بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم ثمان وعشرين غزوة أوضحت باللون الأحمر، وكانت أولها غزوة الأبواء وآخرها تبوك. - وقد اصطلح المؤرخون على تسمية كل حملة قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد أعداء المسلمين بنفسه غزوة، وكل حملة عسكرية وجهها الرسول ضد أعداء المسلمين ولم يحضرها بنفسه وقادها أحد صحابته سرية.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:34 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:35 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
* موقع طور سينين: - الرأي الأول لموقع طور سينين: - قال تعالى: (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ) الأعراف : 148. بعد خروج بني إسرائيل من أرض مصر أخذوا معهم الكثير من حلي المصريين (الذهب والفضة). حيث كانت نساء بني إسرائيل قد استعرنه للتجمل به وعندما أمرهم الله بالخروج حملوه معهم. ثم قذفوها لأنها حرام فأخذها السامري بعد أن ذهب موسى لميقات ربه وصنع منها السامري تمثالاً لعجل يخور إذا دخل فيه الريح. أو ربما كانت القبضة التي أخذها السامري من أثر الرسول هي التي جعلت العجل يحدث هذا الخوار.
يطلق على هذا المكان مقام النبي هارون عليه السلام بطور سيناء المصري.في الجهة اليمنى من الصورة جبل المناجاة وفي الجهة الملاصقة له جبل موسى عليه السلام.وهذان المكانان هما الراي الشائع عند الناس على أنهما في أرض طور سيناء المصري.مدخل مدينة طور سيناء على ساحل خليج السويس. - الرأي الثاني لموقع طور سينين: - قال تعالى: ( والتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * و َطُورِ سِينِينَ *و َهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) التين 1-3. قال المفسرون هو: الذي في سيناء مصر، وقال البعض الآخر الذي في بلاد الشام "الأرض المباركة". والقول الأول من أنه في سيناء مصر قول مرجوح لا أصل له وإنما تلبس الفهم فيه من كلمة سيناء، فمن يقطع أن الله أراد بها سيناء مصر ولو كان كذلك لما قال الله تعالى هنا "سينين" إن كانت هي سيناء. وذكر الرازي في تفسيره أدلة كثيرة تقوي مذهب من قال بأن المراد بطور سينين وطور سيناء إنما هو طور بيت المقدس. ومنها ما ذكر عن المفسرين قتادة والكلبي من أن طور سيناء تعني الجبل المشجر المثمر، فهل هذا في صحراء سيناء؟ ولو كانت سيناء مصر بالقطع لما اختلف فيها أحد. ثم إن سورة التين نفسها تشير بهذا فالآية دون تكلف تذكر بقعتين يقسم الله بهما: الطور والبلد الأمين، فأما البلد الأمين (مكة) وأما الطور فالذي ببيت المقدس وهاكم دليلنا!. قال تعالى: (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ) المؤمنون : 20. تعقد وتجمع بقوة بين طور سيناء وبين النتاج والنبات بالدهن - الزيت- للآكلين وكل من يعرف العربية يعرف أن تخرج وتنبت والآكلين كلها صيغ مضارعة مستمرة حاضرة معنا الآن، فلنذهب جميعاً إلى صحراء سيناء ولتخرجوا لنا شجرة "تخرج" فيها "تنبت" بالدهن وصبغ للآكلين الحاضرين الآن! أما (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ) فهي بلا تكلف كلها صفات للجود والعطاء الحاضر المستمر فلنذهب جميعاً إلى طور الأرض المباركة فلنر كم عليه من شجر الزيتون المنتج المعطاء على مدار السنين. حتى أن أهل بيت المقدس ليسمونه "جبل الزيتون" والله نادى موسى عند "البقعة المباركة" من جانب الطور (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) القصص : 30.
فها هو الطور وها هي البقعة المباركة وها هي الشجرة مرة أخرى فمن يقول أن في سيناء مصر من هذا من شيء، ومن يخرج لنا علماً عن الله أن الله بارك سيناء مصر ومن يخرج لنا علماً عن الله أن الله قدس سيناء مصر ، ألم يقرأ الناس (إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) النازعات : 16.. وإنما القداسة والطهارة لواديين وحسب وادي مكة ووادي بيت المقدس. أما نحن فعندنا من الله علم أن الله بارك حول المسجد الأقصى -والطور حول المسجد الأقصى- وأن الله قدس الأرض المباركة، (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ) فهي بيت المقدس والقداسة، فلم نعدل عنها لغيرها بغير برهان ولا بينة؟ ثم لو وجد اليهود في سيناء مصر ما يشير ولو بقليل من بعيد أنهم كانوا هنا يوماً ما لما تركوها. وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما حدث به عن فتنة الدجال وعيسى بن مريم أن الله يوحي لعيسى بن مريم بعدما يقتل الدجال بباب لد ببيت المقدس أن حرّز بعبادي إلى الطور فلم نرى العلماء يقولون هاهنا: إنه طور بيت المقدس لا طور سيناء مصر. فكيف صار الطور طورين؟ ثم ليقرأ من شاء تفسير المفسرين لسورة الطور، ليرى أنهم لا يجمعون أبداً على طور سيناء. ومنهم من لا يكلف نفسه عناء الاختلاف فيقطع من أولها أنه طور بيت المقدس المحاذي للمسجد الأقصى حيث نادى الله موسى وحرّز بعيسى!
جبل الطور أو جبل الزيتون وهو أعلى جبل في بيت المقدس. - الرأي الثالث لموقع طور سينين: - بنى الكنعانيون نابلس وأسموها شكيم. وهو الاسم الذي حوره العبرانيون الأوائل إلى شخيم. حيث انتشر فيها يهود من المذهب السامري وهم الذين يعتقدون بالكتب الخمسة الأولى من العهد القديم. ويؤمنون بأن المقدسات اليهودية تقع على جبل الطور وهي تسمية لـ الجبل الجنوبي لنابلس أو ما يسمى بجرزيم.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:35 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
*قال البكري في معجمه: الرس بفتح أوله والتشديد: البئر، والرس: المعدن، والرس: إصلاح ما بين القوم، قال أبو منصور: قال أبو إسحاق الرس في القرآن بئر يروى أنهم قوم كذبوا نبيهم ورسّوه في بئر أي دسوه فيها، قال: ويروى أن الرس قرية باليمامة يقال لها فلج، وروي أن الرس ديار لطائفة من ثمود وكل بئر رس، ومنه قول الشاعر: تنابيله يحفرون الرساسا، وقال الأصمعي: الرس والرسيس فالرس لبني أعياء رهط حماس، والرسيس لبني كاهل.. وقال آخرون في قوله عز وجل: ( وأصحاب الرس وقروناً بين ذلك كثيراً) الرس وادي أذربيجان وحد أذربيجان ما وراء الرس ويقال إنه كان بأران على الرس ألف مدينة فبعث الله إليهم نبياً يقال له موسى، وليس بموسى بن عمران، فدعاهم إلى الله والإيمان به فكذبوه وجحدوه وعصوا أمره فدعا عليهم فحول الله الحراث والحويرث من الطائف فأرسلهما عليهم فيقال أهل الرس تحت هذين الجبلين.
-وذكر ابن كثير في تفسيره عن أصحاب الرس فقال: هم أهل قرية من قرى ثمود ونقل عن بعض السلف أن أصحاب الرس بفلج وهو أصحاب يس. وقال قتادة: فلج قرى اليمامة. ونقل ابن كثير أيضاً على أنها بئر بأذربيجان. وقال: الرس بئر رسّوا فيها نبيهم، أي دفنوه.
أصحاب الرس | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:36 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم *كان لموقع مدينة مأرب السبئية على طريق القوافل التجارية أثر بالغ في ازدهار التجارة فيها، وتوسع السبئيون من أجل ذلك فأقاموا علاقات تجارية مع البلاد المجاورة لهم. وفي ذات الوقت اشتهرت سبأ زراعياً وكان لسد مأرب أثر واضح في ذلك. ولعل من الأسباب القوية التي آلت بسقوط دولة سبأ التي ذكرت في القرآن الكريم: - تغيير الطريق التجاري الذي كان سبب الثراء لهذه الدولة فقد تحول الطريق التجاري من البر إلى البحر حينما شق البطالسة ترعة تربط البحر الأحمر (القلزم) بأحد فروع النيل المؤدية إلى البحر المتوسط (الكبير) وبذلك أضحت السيطرة التجارية بيد البطالسة. - انهدام سد مأرب وفيضان السيل ( سيل العرم )، قال تعالى: ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ * ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُور * وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ * فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ) سبأ 15-19. ويتضح سبب انهدامه بسبب طغيان قوم سبأ مما أضعفهم وفرقهم في الأرض. سد مأرب.صورة جانبية لمنطقة انهيار السد.أحد سفوح اليمن الزراعية. - يقال في المثل (تفرقوا أيدي سبأ) أي حينما خالف السبئيون شرع الله وما دعاهم إليه نبي الله سليمان عليه السلام أرسل الله إليهم سيل العرم فتفرقت سبأ في نواح مختلفة من الجزيرة وبلاد الشام والعراق كعقوبة إلهية نتيجة لفسادهم في الأرض. القبائل العربية التي هاجرت من سبأ وتفرقت في الجزيرة والعراق والشام والتي ظلت في اليمن بعد انهيار سد مأرب.اللون الأصفر: أشهر القبائل العربية التي هاجرت من سبأ وتفرقت في داخل الجزيرة والعراق والشام.اللون البني الفاتح:أشهر القبائل التي ظلت في أرض اليمن بعد انهيار السد. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:36 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:37 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم * أصحاب السبت (أهل أيلة): - أصحاب السبت: فئة من اليهود سكنت مدينة أيلة على ساحل بحر القلزم(الأحمر)، حرم الله عليهم صيد السمك يوم السبت، قال تعالى: ( واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ ) الأعراف: 163. - قال ابن كثير: أيلة: قرية بين مدين والطور، كانوا يعتدون في يوم السبت ويخالفون أوامر الله لهم بالوصاة به، إذ ذاك فاختبرهم الله بإظهار السمك لهم على ظهر الماء في اليوم المحرم عليهم صيده، وإخفائه عنهم في اليوم الحلال لهم صيده، وهؤلاء القوم احتالوا على انتهاك محارم الله بما تعاطوا من الأسباب الظاهرة التي معناها في الباطن، تعاطي الحرام، قال صلى الله عليه وسلم: ( لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلوا محارم الله بأدنى الحيل ). -فصار أهل القرية إلى ثلاث فرق، فرقة ارتكبت المحذور واحتالوا على اصطياد السمك يوم السبت، وفرقة نهت عن ذلك وأنكرت واعتزلتهم، وفرقة سكتت فلم تفعل ولم تنه، ولكنها قالت للمنكرة: ( لم تعظون قوماً الله مهلكهم أو معذبهم عذاباً شديداً ). - قال تعالى واصفاً العذاب الذي حل بهم: ( وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ * فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ * فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) الأعراف 164-166.
مرتسم لشاطئ العقبة الملاصق لأيلة من أرض فلسطين المحتلة - للرسام ديفيد روبرت. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:37 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
* أصحاب القرية (أهل أنطاكية): -قال تعالى: (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءهَا الْمُرْسَلُونَ) يس : 13.
-ضرب الحق تبارك وتعالى لمشركي العرب هذا المثال عن أصحاب القرية وهي قرية أنطاكية، وهي مدينة في تركيا على ساحل البحر المتوسط. يتكلم سكانها العربية وهي القرية التي كذبت الرسل من أصحاب عيسى عليه السلام حينما بعث الحواريين إلى أهل أنطاكية - في قول جميع المفسرين- للدعوة إلى الله، وهم يوحنا وبولس، فكذبوهما فعزز الله إليهم رسولاً ثالثاً مؤيداً لهم وهو شمعون فقال الجميع بلسان واحد: إنا إليكم مرسلون. -فرد أهل القرية عليهم ببشريتهم بأنهم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق واستمروا في جدالهم وغيهم حتى أنزل الله عليهم الصيحة المهلكة، قال تعالى: (قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ * قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ * وَمَا عَلَيْنَا إِلاَّ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ * قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ * قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِن ذُكِّرْتُم بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ * وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ * اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ * وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ * أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلاَ يُنقِذُونِ * إِنِّي إِذاً لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ * إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ * قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ). يس 15-27.
دور عبادة منحوتة في الجبل. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:38 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
* أصحاب الكهف: - قال تعالى: ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ) الكهف 9-13. - قال ياقوت: الرقيم يزعم بعضهم أن به أهل الكهف، والصحيح أنهم ببلاد الروم.. وقالوا عن الرقيم هو لوح رصاص كتبت فيه أنسابهم وأسماؤهم ودينهم ومما هربوا وقيل الرقيم اسم القرية التي كانوا فيها وقيل إنه اسم الجبل الذي فيه الكهف.. -ثم قال: والكهف المذكور الذي فيه أصحاب الكهف بين عمورية ونيقية وبينه وبين طرسوس عشرة أيام.. ثم ذكر أن بالبلقاء بأرض العرب من نواحي دمشق موضعاً يزعمون أنه هو الكهف والرقيم قرب عمان وذكروا أن عمان هي مدينة دقيانوس وقيل هي أفسس من بلاد الروم قرب أبلستين، قيل هي مدينة دقيانوس وفي بر الأندلس موضع يقال له جنان الورد به الكهف والرقيم. -بينما يذكر المؤرخ محمد تيسير ظبيان في كتابه أهل الكهف: أن هؤلاء القوم الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم لم يكونوا في عصر دقيانوس وإنما في عهد الإمبراطور تراجان الذي حكم بين 98 إلى 117م. -كما تدل أسفار التاريخ أن هذا الطاغية كان يسجد للأوثان ويقضي بالموت على كل من يرفض عبادة آلهته ثم أصدر مرسوماً بذلك وكان النصارى في حكمه يلاحقون ويقتلون ثم أفاقوا من نومهم في عهد الإمبراطور الصالح ثيودوسيوس في الفترة الواقعة بين 408 و 450م.
الصور العليا تخص كهف أهل الكهف الموجود بمنطقة الرقيم في الأردن بالقرب من عمان.القطع الأثرية التي اكتشفت في الموقع ومن بينها جمجمة لكلب وقطعة من الرغيف. -عملتان تعودان إلى العهد البيزنطي، الأولى تخص الإمبراطور تراجان الروماني الذي يذكر صاحب كتاب أهل الكهف ويرجح بأنه هو الذي عاصر أهل الكهف وشدد عليهم حتى لجؤوا إلى الكهف الذي ذكر في القرآن الكريم، أما الثانية فهي نبطية.
كهوف وبيوت منحوتة في الجبال في تركيا. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:38 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
* أصحاب الأخدود: -قال تعالى: ( قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) البروج 4-8. - الأخدود في اللغة من الخد والخدة: الحفرة تحفرها في الأرض مستطيلة، والخد والأخدود: شقان في الأرض غامضان مستطيلان. - وقد ورد ذكر الأخدود في سورة البروج كما في الآيات السابقة التي من خلالها يتبين لنا قول الحق في معنى قتل أصحاب الأخدود: أي لعن أصحاب الأخدود أولئك الذين حفروا في الأرض شقين مستطيلين وأوقدوا في الأخدود ناراً ليعذبوا بها من آمن بالله ثابتاً على إيمانه ولم يستجب لدعوة أصحاب الأخدود بالعودة إلى الكفر.
- وأصحاب الأخدود هم يهود من اليمن ملكهم ذونواس، وكانوا في مرحلة الفترة قبل الإسلام، وكان يعيش معهم قوم في اليمن في منطقة نجران يدينون بالنصرانية. - سار ذو نواس مع قومه وجنده إلى نصراني نجران، وغلبهم ومن ثم حفر أخدوداً في الأرض وأوقد فيه ناراً ثم عرض عليهم اليهودية فمن فعل خلى سبيله، ومن أبى قذفه في النار، حتى كان دور امرأة معها ابنها وعمره سبعة أشهر، فأبت أن تتخلى عن دينها فأدنيت من النار فجزعت، فأنطق الله عز وجل الطفل فقال: يا أماه امض على دينك فلا نار بعد هذه، فألقاها ذو نواس في النار.
- وجاء في الأثر: إن هؤلاء القوم لثباتهم على إيمانهم عوضهم الله الجنة، وأدخلت نفوسهم الجنة قبل أن تصل أجسادهم إلى النار التي أوقدها ذو نواس وقومه. (بتصرف عن موسوعة الأديان الميسرة، أسعد السحمراني).
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:39 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
* لقاء نبي الله موسى مع الخضر: -قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً) الكهف:60.
ألون الأحمر: مكان لقاء نبي الله موسى مع الخضرعليهما السلام وهو الرأي الأقوى.ألون الأخضر: مكان لقاء نبي الله موسى مع الخضر عليهما السلام وهو الرأي الأضعف. الدائرة الخضراء: يعتقد أهل أنطاكية بوجود مقام الخضر عليه السلام في بلادهم. | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:39 pm | |
| أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم
* أدنى الأرض: - قال تعالى: (الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ). -ذكر الزحيلي في تفسيره عن أدنى الأرض بأنها أقرب أرض الروم إلى فارس بالجزيرة، وأقرب مكان أرض العرب من جهة الشام، فيها التقى الجيشان (الفارسي والرومي)، وكان الفرس هم البادئون بالغزو. - وأدنى الأرض كما جاء في لسان العرب بأنها الأقرب والأدنى السفل، والسفل أي نقيض العلو أي المنخفض.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:40 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:41 pm | |
| أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام
* الحضارة الفارسية: -استطاع الميديون أن يخضعوا القبائل الفارسية تحت سيطرتهم، ثم حمل لواء الوحدة الفارسية القائد الفارسي الشهير الذي ثار على الميديين وأخضع إيران بكاملها تحت هيمنته فشملت جميع الأجزاء الموضحة في الخريطة. - وبلغت الدولة من الاتساع في عهد داريوس الكبير حيث وصلت الدولة الفارسية من حوض نهر السند شرقاً إلى حوض نهر الدانوب في أوروبا غرباً، إلى أن سيطر عليها الإسكندر المقدوني في سنة 333 ق.م. ونتيجة لما سبق تأثر الفرس بحضارات الأمم المجاورة ولا سيما حضارات أرض الرافدين فأخذوا منهم الكتابة وترتيب الأمور العسكرية وتطوير فلاحة الأرض ونهلوا من الحضارتين المصرية والإغريقية فن العمارة والخزف والنقش وإقامة المناصب والتماثيل حينما زاد انغماسهم في الأمور الشركية التي حاربها الأنبياء والرسل عليهم السلام في دعوتهم.. - وأخذوا من الإغريق فن سك العملة النقدية كما هو موضح وأخذوا اللغة عن الآراميين وبناء الأساطيل من الفينيقيين وتسمى ملوكهم بلقب شاهنشاه (ملك الملوك) حيث يعتبر نفسه مماثلاً للإله. بوابة الأسود.عملات ساسانية من الفضة تعود إلى عهود الحضارة الفارسية الأولى.الدولة الساسانية الفارسية في أقصى اتساع لها عام 500 ق.م. -كانت الإمبراطورية الفارسية قبل حكم دارا الأول تتألف من عدد كبير من الدويلات التابعة لها، وتقوم بدفع أتاوات للعاصمة المركزية، وحينما اعتلى سدة الحكم دارا الأول أوجد نظاماً جديداً يعرف بالسترابال المرزباني حيث قسم مملكته إلى أكثر من عشرين ولاية يقيم على كل ولاية والياً يسمى (مرزبان) وكان هو الذي يتولى تعيينهم. -ثم اتخذ خطوة للسيطرة على هؤلاء الولاة حينما أوجد بين ظهرانيهم قائداً لجيش الولاية يكون تابعاً له مباشرة، وفي العهد الساساني أخذوا اختيار حكام الأقاليم من كبار رجالات الدولة الساسانية، وجمعوا لهم مع ذلك قيادة الجيش.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:43 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:44 pm | |
| أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام
* مملكة الحثيين: - تستند الدولة الحثية إلى أسس أقل متانة وتنظيماً مما هي عليه في مصر والرافدين، فالملك يصبو نحو تأليه نفسه لرغبته في التشبه بفرعون مصر الذي نادى في قومه بأنه ربهم الأعلى حتى لقبه قومه بلقب (شمسي) ويصبح بعد موته موضع عبادة، ويسعى الملك حثيثاً على خلافته على العرش وهو بعد على قيد الحياة. - وتوصلاً لهذه الغاية يقدم ابنه للمجلس ويستحصل مسبقاً من المجلس الذي يؤلف أفراده من الطبقة الحاكمة على هذا التأييد، وتستفيد الحياة الاقتصادية في البلاد من معطيات زميلاتها في بلاد الرافدين ويمارس القوم أعمال التبادل والقروض حسب نظم مختلفة، مع وجود مبادئ الكفالة والرهن..، فلعبت البلاد دور الوسيط بين سواحل البحر المتوسط من جهة وبلاد النهرين وإيران من جهة أخرى، وغدا الحديد مادة تصدير رئيسة.
مملكة الحثيين.بوابة الأسود في حاتوساس (بوغازكوي). - غدا الحثيون بناة عظماء، ونحاتون مهرة، ولعل ما أحدثوه في بلادهم خير شاهد على ذلك فقاموا بتشييد المدن المقدسة ذات الهياكل المتعددة، فقد اهتموا بنقش الأرواح الحارسة التي تحمي الأبواب، كما جرت العادة عند الأقوام الآشوريين، ففي واقع الأمر أن الحثيين هبطوا في معتقدهم الديني إلى الحضيض كحال أقرانهم في البلاد المجاورة الذين عصوا أنبياء الله ورسله. - فالعبادة قد تأثرت بتقديم القرابين للآلهة، فقاموا بممارسة السحر حيث حظي الساحر بمكانة مرموقة في أوساط المجتمع، وبحسب كل المعطيات فإن الآلهة الكبرى فقدت بصورة تدريجية صفتها الشمسية على آسية الصغرى في الوقت الذي سطع نجمها عند الإغريق والرومان فعمت الوثنية أرجاء العالم آنذاك وبشكل لم يسبق له مثيل خلال هذه الفترة الزمنية حيث إله العاصفة والزرع والمطر مما يدل على الخواء الروحي.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:44 pm | |
| أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام
* حضارة بلاد المغرب العربي: -تشكل بلاد المغرب العربي وحدة جغرافية واحدة تمتد سواحلها على البحر الكبير (المتوسط) والظلمات (المحيط الأطلسي) من الجهات الشمالية والغربية لإفريقية، بينما تمتد الصحراء الكبرى في الجهات الجنوبية، وساعدت هذه العوامل إلى نشوء الحضارات فيها منذ القدم، حيث جاءت في كتابات المؤرخين القدماء عدة إشارات إلى ممالك قديمة جداً منها مملكة هيارباص الذي فاوض الفينيقيين ومنحهم قطعة أرض لبناء مدينة قرطاجة في القرن التاسع ق.م كما تتحدث الوثائق أيضاً عن الملك إيلماس، الذي تسميّه ملك الليبيين، وعن نارفاس، ملك النوميديين. الممالك المغربية القديمة.
* هانيبال 247 - 183 ق.م: - هو أحد ملوك مملكة قرطاجة أيام معاركها الدامية بين القرطاجيين والرومان، قام بوضع خطة محكمة لإيقاع هزيمة قاسية في الجيش الروماني ومن أجل تحقيق هذا الهدف، قصد احتلال إيطاليا لمباغتة القوة الرومانية العتيدة، واصطحب معه من أجل ذلك جيشاً قوياً مزوداً بالأسلحة الجيدة، تتقدمه الفيلة ثم سار بها من قرطاجة عبر شمال إفريقيا وإسبانيا وجنوب أوروبا إلى شمال إيطاليا وعبر بجيشه جبال الألب المنيعة واستطاع هزيمة الرومان في معارك عدة ولم يستطع الرومان هزيمته إلا بعد أن أرسلوا إليه جيشاً بحرياً حاصر قرطاجة نفسها فاضطر هانيبال للعودة إلى بلاده للذب عنها ولكنه هزم من الرومان.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:46 pm | |
| أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام
* حضارة وادي السند:
- يطلق على المناطق المحيطة بنهر السند والتي تطل على بحر العرب (المحيط الهندي) بلاد السند في شمال غرب القارة الهندية، أسست الشعوب التي سكنتها حضارة بارزة المعالم تمثل في بناء المدن والقصور والمعابد والتي خالفت دعوات الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:46 pm | |
| أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام
* حضارة بلاد الهند: - لعبت الهند في آسيا دورها الحضاري الكبير، فهي في ذلك تتشابه إلى حد ما مع الحضارة اليونانية في أوروبا، فمنذ زمن بزوغ فجر حضارتها في الألف الثاني قبل الميلاد وهي تقوم بأدوار مزدوجة..
- يقول أندريه إيمار في كتابه الشرق واليونان القديم في سلسلة تاريخ الحضارات العام: (هناك ثلاث صفات رئيسة تحدد الهند وتفسر نوعاً ما هذه الديمومة، فالهند تحب التقليد وهذا ما يسمح بانتقال العادات من السلف إلى الخلف دون تحوير، وهي تصبو نحو الوحدة مع أن التعقيد والتناقض هما من مقوماتها، وهي تهوى التشريع والتصنيف والتقسيم، وهذه عوامل تهيب إلى اعتبار أعمال كثيرة تبدو شديدة الاختلاف كأنها أمور طقسية مما يخلق بينها من التجانس الأصيل، ولم تظهر هذه الخصائص بمثل هذا الوضوح منذ بدء تكوين الحضارة الهندية. ولكننا نلاحظ تكوينها رويداً منذ عهد قديم، ونشاهد تطورها بصورة حتمية نحو القصد الذي يوافقون عليه في زمن لاحق، لا بل نراها تتحد اتحاداً وثيقاً مع مجمل العناصر الثقافية، حتى أنه يصعب جداً تحديد زمن ظهورها ومراحل تطورها ).
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:47 pm | |
| أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام
* الحضارة الصينية: - يسمي أهل الصين بلادهم تشانغ كوو، أي الأمة المركزية. واستطاع أحد ملوكها القدماء توحيد البلاد الصينية في العام 221 ق.م ويعود إلى أسرة التشن. - ومن أشهر السلالات الحاكمة في بلاد الصين قديماً، أسرة التشانغ، وأسرة التشو، والتشن والهان.
سور الصين الكبير | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:48 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:51 pm | |
| [b]الدين الإسلامي - صور[/b]
*الإسلام، لغة: هو الاستسلام والانقياد والخضوع.
- أما في الاصطلاح: فهو الدين السماوي الخاتم الذي ارتضاه الله سبحانه لجميع البشر من لدن آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم لهداية الثقلين: الإنس والجن، وتوحيده سبحانه وتعالى توحيداً خالصاً في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، والإذعان لمشيئته عن رضا واختيار، وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه وإقامة حدودهمن خلال إخلاص العقيدة والتمسك بمكارم الأخلاق، ومراقبة الله في العبادات، وذلك إقامة لأركان الإسلام الخمسة، وإعمالاً لأركان الإيمان الستة وتمسكاً بجوهر الإنسان.
- شرّف الله تعالى نبيه محمداً عليه السلام بأن جعله خاتم الأنبياء والمرسلين، وجعل دعوته الرسالة الخاتمة، بعد أن شاب الشرك بالله والكفر به الدعوات السابقة، حينما كُذّب الرسل في أقوامهم، فكانت رسالته خاتمة للرسالات السماوية وناسخة للشرائع السابقة، قال تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون).
- وللإسلام تعاليم عظيمة وصور مشرقة جاءت في كتابه الكريم (القرآن العظيم) ونصوص السنة المطهرة: من أهمها أركان الإسلام ، فالداخل في الإسلام لابد له من التعرف على الشهادتين ثم النطق بهما للدخول في الإسلام وهو الركن الأول.
- وكذلك إقامة الصلاة: وهي عبادة بدنية فرضها الله تعالى على المسلم في اليوم والليلة خمس مرات لتكون صلة بين العبد وربه لتهذيب النفس ووقايتها من الفحشاء والمنكر وهو الركن الثاني.
- والزكاة: عبادة مالية يمد فيها الغني يده للفقير، بما يسد حاجته، وهي فرض على الغني فيما زاد ماله عن حاجته وحاجة من ينفق.
- وصوم رمضان: وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ثم يأتي الركن الخامس.
- والأخير وهو حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً مرة واحدة في العمر.
* القرآن الكريم:
- هو كتاب الله المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، وهو المعجزة الخالدة على مدى الدهر، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهو وثيقة الرسالة الخاتمة ولسان الإسلام الحق، تكفل الله بحفظه من الزيادة والنقصان.
- والقرآن الكريم في الشرع: هو كلام الله المنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بالآية والسورة، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس.
- والقرآن الكريم منه المكي أي ما كان نزوله قبل الهجرة، ومنه المدني ما كان نزوله بعد الهجرة، وعدد سور القرآن مائة وأربع عشرة سورة.
* السنة النبوية:
- السنة أو الحديث، هما كلمتان مترادفتان، ويقصد بهما كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير.
- وللحديث النبوي قيمة كبرى في الدين الإسلامي كمصدر تشريعي يلي القرآن الكريم. فكثير من آيات القرآن الكريم جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة، لأن السنة النبوية جاءت تفسر القرآن وتدل عليه وتعبر عنه، بلغ تدوين الحديث الشريف ذروته في جيل أتباع أتباع التابعين حيث ظهرت في هذا العصر الكتب الستة الصحيحة ( صحيح البخاري, صحيح مسلم، سنن أبي داود، والمجتبى للنسائي، وجامع الترمذي، وسنن ابن ماجة).
- كان الغرض الأسمى للتربية الإسلامية ، تنشئة الفرد المسلم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، لذلك فإن المحور الذي كان يدور عليه تعليم المسلم أولاً علوم الشريعة الإسلامية وعلى رأسها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة باعتبارهما المصدران الرئيسان للدين الإسلامي، ليتسنى للمسلم فهم التعاليم الدينية الواجبة عليه من عبادات كالصلاة وسائر الفروض الأخرى التي فصلتها علوم الدين الأخرى كالتفسير والفقه والعقيدة.
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية، أحد أبرز اهتمامات الدولة السعودية في خدمة كتاب الله. نفائس من مخطوط القرآن الكريم على مر العصور الإسلامية، محفوظة في المكتبة الخاصة لصاحب السمو الملكي الأمير / سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض سلمه الله تعالى. أماكن المصحف السبعة. * مراحل كتابة القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.
* مرت كتابة القرآن الكريم عبر مراحل ثلاثة:
- المرحلة الأولى: كتابته في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مفرقاً على جريد النخل والحجارة المصقولة والجلود ناهيك عن طبيعة حفظه في صدور المؤمنين، قال تعالى: { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ } العنكبوت49.
- المرحلة الثانية: كتابته مجموعاً بأمر الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في مصحف واحد مرتب الآيات والسور وكان ذلك بعد أن كثر القتل في حفاظ القرآن الكريم يوم اليمامة.
- المرحلة الثالثة: كتابته في مصحف واحد وعلى قراءة واحدة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، بعد أن تفشى اللحن في قراءة القرآن في بعض الأمصار الإسلامية التي دخلت في الإسلام للتو، مما حدى بالصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه بنسخ عدة نسخ من القرآن الكريم من النسخة الأصلية والتي كانت محفوظة عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، ومن ثم توزيعها على الأمصار الإسلامية الرئيسة آنذاك. وأمر المسلمين بالالتزام بها.
- واليوم تقوم المملكة العربية السعودية بدور ريادي غير مسبوق بطبع القرآن الكريم من خلال مطبعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بالمدينة النبوية لتوزيعه بالمجان على جميع دول العالم الإسلامي.
مصحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه. [center] * رسل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء للدعوة إلى الإسلام: التسلسل اسم الرسول المرسل إليه جهة الرسالة موقف المرسل إليه من الرسالة 1 دحية بن خليفة الكلبي قيصر ملك الروم (هرقل) إيلياء بفلسطين خاف على ملكه ولم يسلم 2 عبد الله بن حذافة السهمي كسرى ملك فارس المدائن بالعراق مزق الله كتاب الرسول (فمزق الله ملكه) 3 عمرو بن أمية الضمري ملك الحبشة (النجاشي) الحبشة أسلم ووضعه على عينه 4 حاطب بن أبي بلتعة حاكم مصر (المقوقس) الإسكندرية بمصر لم يسلم ولكنه أكرم وفادته 5 العلاء بن الحضرمي ملك البحرين (المنذر بن ساوى) هجر البحرين أسلم وأسلم قومه 6 سليط بن عمرو العامري أمير اليمامة (هوذة الحنفي) اليمامة بنجد اشترط لكي يسلم الأمر من بعده 7 شجاع بن وهب الأسدي أمير الغساسنة (الحارث الغساني) حوران هدد بغزو المدينة 8 المهاجر بن أبي أمية المخزومي حاكم اليمن (حارث الحميري) صنعاء باليمن أسلم 9 عمرو بن العاص السهمي ملكا عمان (ابنا الجلندي) عمان أسلم
[/center] * المواقيت المكانية لفريضة الحج والعمرة:
- قال الله سبحانه وتعالى: { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } الحج27-28. -ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة (آبار علي).
-الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر ومن حاذاها براً وبحراً.-ذات عرق: ميقات أهل العراق وخراسان والمشرق وما بعده.- قرن المنازل: ميقات أهل نجد ومن جاء من جهتهم.-وادي محرم: أجاز العلماء الإحرام منه وهو محاذ لميقات قرن المنازل.-يلملم: ميقات أهل اليمن ومن حولهم.خريطة العالم الإسلامي
* العالم الإسلامي - سياسة:
-إجمالي عدد سكان الدول الإسلامية 1,195,641 مليون نسمة.
-إجمالي مساحة الدول الإسلامية 21,688,509 كم2.
| |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:54 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:56 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 10:58 pm | |
| | |
|
| |
روح الفريد
المديره عدد المساهمات : 2401 تاريخ التسجيل : 22/03/2010 | موضوع: رد: التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام السبت سبتمبر 25, 2010 11:00 pm | |
| | |
|
| |
| التاريخ المصور للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام | |
|